منتديات انا مسلمه في مملكه الأسلام
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
نتشرف بكِ اختنا العزيزه لـ زيارتك مملكتنا الرائعه ان شاء الله
هنا مملكه الاسلام و مملكه الزهرات وهذا يعني مملكه الجمال ايضآ
نتشرف بكِ كـ زائره الان
وسوف تزيدننا شرفآ اذا قمتي بالتسجيل معنا
ستكوني مسلمه جديده في المنتدى
وبعد تفاعلك ونشاطك سوف يتم ترقيتك الى (أميرة)
و ما ادراكِ ربما تكوني نشيطه اكثر وتصبحي احد ملكات المملكه
واخيرآ نتمنى انكِ تستفيدي من مملكتنا
مع تحياتي ملكه المملكه
الــمــلــكــهــ
منتديات انا مسلمه في مملكه الأسلام
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
نتشرف بكِ اختنا العزيزه لـ زيارتك مملكتنا الرائعه ان شاء الله
هنا مملكه الاسلام و مملكه الزهرات وهذا يعني مملكه الجمال ايضآ
نتشرف بكِ كـ زائره الان
وسوف تزيدننا شرفآ اذا قمتي بالتسجيل معنا
ستكوني مسلمه جديده في المنتدى
وبعد تفاعلك ونشاطك سوف يتم ترقيتك الى (أميرة)
و ما ادراكِ ربما تكوني نشيطه اكثر وتصبحي احد ملكات المملكه
واخيرآ نتمنى انكِ تستفيدي من مملكتنا
مع تحياتي ملكه المملكه
الــمــلــكــهــ
منتديات انا مسلمه في مملكه الأسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات انا مسلمه في مملكه الأسلام

منتدى يختص في المواضيع العامه والمواضيع الاسلاميه والأدبيه والترفيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
( اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ )‏ أهلا وسهلا بك زهرتنا الكريمه، إذا كانت هذه زيارتكـِ الأولى للملكهـ، فيرجى التكرم كما يشرفنا أن تقومـِ بالتسجيل إذا رغبتــِ بالمشاركة في المملكه ، أما إذا رغبتـِ بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضلـِ بزيارة القسم الذي ترغبـِ بهِ.
قال الحسن البصري:- "ما نظرت ببصري ولا نطقت بلساني ولا بطشت بيدي ولا نهضت على قدمي حتى انظر على طاعة أو معصية ،فإن كانت طاعة تقدمت وإن كانت معصية تأخرت" ●●

 

  مواقف تربوية من السنّة النبوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الــمــلــكــهــ
ملكه المملكه
الــمــلــكــهــ


الجنس : انثى عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
الموقع : https://ana-muslima.ahladalil.com/

 مواقف تربوية من السنّة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: مواقف تربوية من السنّة النبوية     مواقف تربوية من السنّة النبوية  Empty2012-10-02, 12:12 pm

 مواقف تربوية من السنّة النبوية  Attachment



الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد..

إن السالك لطريق التربية لا بد له من نور يضيء له الطريق، ويقوده إلى هدفه من دون عثرات.

ولقد وضح لنا الله تعالى في غير آية من القرآن ماهية هذا النور..
فوصف القرآن الكريم بأنه نور فقال : ﴿ قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ ﴾ [المائدة : 15].

ووصف نبيه صلى الله عليه وسلم أيضا بأنه نور ﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45) وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا ﴾ [الأحزاب : 45 ، 46] .

فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم نورًا، فإن انعكاس هذا النور وأثره سنجده من دون شك في أقواله وأفعاله ومعاملاته .. ويمكننا أن نقتفي أثره في حلِّه وترحاله .. في غضبه ورضاه .. في فرحه وحزنه ..

ولقد قال صلى الله عليه وسلم .. وهو الذي لا ينطق عن الهوى: « تركت فيكم شيئين ، لن تضلُّوا بعدهما : كتاب الله ، وسنتي ، ولن يتفرقا حتى يرِدا على الحوض »[1].

فالنبي صلى الله عليه وسلم يجدد لنا الصلة الوثيقة بين السنة والقرآن ..

فإذا كان القرآن هو العامل الأساسي والنقطة المحورية في طريق التربية فبِنَص الحديث نجد أن السنة لا تفترق عنه ، فلها أيضا دور هام وكبير .. بل كبير جدًّا كرافد أساسي من الروافد التي تصب في مجرى التربية..

فعلى سبيل المثال :
قد وضَّح القرآن أهمية صون اللسان : فقال: ﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ...وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ﴾ [المؤمنون : 1-3].

ثم نجد من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ما يُعضِّد هذا الخٌلُق ويؤكده في نفوس الصحابة في أكثر من موضع وبأكثر من لهجة تربوية كقوله : «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت»[2].

هذا على سبيل العموم .. أما على سبيل الخصوص نلمس الترهيب الشديد من مخاطر اللسان في قوله صلى الله عليه وسلم للصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه « يامعاذ ! ثكلتك أمك وهل يكب الناس على مناخرهم في جهنم إلا ما نطقت به ألسنتهم ؟ ! فمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ؛ فليقل خيرا أو يسكت عن شر قولوا خيرا تغنموا واسكتوا عن شر تسلموا »[3].

فمن هذا المثال وغيره من الأمثلة يتراءى لنا دور تلك المواقف التربوية من السنة النبوية في التربية ، والتي كان لها الأثر البالغ في تشكيل وتكوين هذا الجيل الرائع المتفرد: جيل الصحابة ..

ومن هنا تبدأ رحلتنا مع هذا الباب الهام ( المواقف التربوية من السنة النبوية ) .. سائلين المولى عز وجل أن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه .

-----------------------------------------
[1] حديث صحيح : أخرجه الحاكم (1/172 ، رقم 319) ، والدارقطني (4/245) ، وصححه الألباني .
[2] متفق عليه : أخرجه البخاري (5/2240 ، رقم 5673) ، ومسلم (1/69 ، رقم 48).
[3] أخرجه الحاكم ( 4 / 286 - 287 )، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 699.


موقع الإيمان أولا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ana-muslima.ahladalil.com
الــمــلــكــهــ
ملكه المملكه
الــمــلــكــهــ


الجنس : انثى عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
الموقع : https://ana-muslima.ahladalil.com/

 مواقف تربوية من السنّة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواقف تربوية من السنّة النبوية     مواقف تربوية من السنّة النبوية  Empty2012-10-02, 12:12 pm

 مواقف تربوية من السنّة النبوية  Attachment




أهم دور يضطلع به المربي هو الإشراف على عملية التغيير، ومتابعته ليكون النتاج صالحًا فلا يحدث تضخم في جانب وضمور في جانب آخر .

لذلك فمن طبيعة وظيفته:

أولا: تربية من معه على التوازن والاعتدال:


فقوة الإيمان المتولدة من القرآن قد تدفع صاحبها لطلب القيام بأعمال كثيرة تتنافى مع الطبيعة البشرية وما فيها من ضعف، وما لديها من احتياجات، ومن هنا تأتي وظيفة المربي الذي يصحح المفاهيم، ويوجه من معه للوسطية والاعتدال، مثلما فعل صلى الله عليه وسلم مع الثلاثة الذين ذهبوا لبيوت أزواجه صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادته، فلما أُخبروا بها كأنهم تقالُّوها ( أي: عدوها قليلة )، وقالوا: أين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم وقد غُفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.قال أحدهم: أما أنا فأصلي أبدا، وقال الآخر: وأنا أصوم الدهر ولا أُفطر، وقال الآخر: وأنا أعتزل النساء ولا أتزوج أبدا، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟ أما والله إني أخشاكم لله وأتقاكم له، لكني أصوم وأفطر، وأصلي وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني " .

فالمربي يعمل دائمًا على توجيه من معه على الوسطية والاعتدال وإعطاء كل ذي حق حقه .

تأمل معي توجيهه صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص: "يا عبد الله ألم أخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل .. فلا تفعل، فإنك إذا فعلت ذلك هجمت عينك، وتفهت نفسك، فصُم وافطر، وقم ونم، فإن لجسدك عليك حقًّا، وإن بحسبك إن تصوم من كل شهر ثلاثة أيام، فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها، فإن ذلك صيام الدهر كله"[1].

[1] أخرجه البخاري (1/387 ، رقم 1102) ، ومسلم (2/813 رقم 1159).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ana-muslima.ahladalil.com
الــمــلــكــهــ
ملكه المملكه
الــمــلــكــهــ


الجنس : انثى عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
الموقع : https://ana-muslima.ahladalil.com/

 مواقف تربوية من السنّة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواقف تربوية من السنّة النبوية     مواقف تربوية من السنّة النبوية  Empty2012-10-02, 12:13 pm


بعد أن تعرفنا على أول دور من أدوار المربي في إشرافه على عملية التغيير وهو تربية من معه على التوازن والاعتدال، يأتي الآن الحديث عن ثاني دور من أدواره ، وكيف أن النبي صلى الله عليه وسلم مثالا للمربي :


ثانيا : ضبط الفهم الصحيح عند الأفراد لمراتب الأحكام وفقه الأولويات مع النظرة الشاملة للإسلام :

تأمل معي قوله صلى الله عليه وسلم وهو يوصي معاذ بن جبل رضي الله عنه لما أرسله داعيًا على اليمن : " إنك تأتي قوما أهل كتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه أن يوحدوا الله ، فإن هم أطاعوك لذلك فأخبرهم أن عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم ، فإن هم أطاعوك لذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة في أموالهم ، تؤخذ من أغنيائهم وترد على فقرائهم " .

فقه الأولويات والموازنات من أهم الأمور التي ينبغي أن يُعلمها المُربي لمن معه .. فكثيرًا ما سيجد الفرد نفسه أما مصلحتين متعارضتين إن قام بواحدة فاتت الأخرى ، فماذا يُقدم وماذا يؤخر ؟! .. هنا يأتي دور المربي الذي يُحسن توجيه من معه للتعامل الصحيح في مثل هذه المواقف ، فعلى سبيل المثال : عند التعارض بين السعي في خدمة الناس مع عبادة مثل الاعتكاف .. أيهما نُقدم ؟

يقول صلى الله عليه وسلم : " ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إليّ من أن أعتكف في المسجد شهرًا "[1] .
فما يتعدى نفعه للناس يُقدم على ما كان نفعه مقصورا على الفرد .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : مر رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بشعب فيه عيينة من ماء عذبة ، فأعجبته ، فقال : لو اعتزلت الناس فأقمت في هذا الشعب ، ولن أفعل حتى أستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " لا تفعل ، فإن مقام أحدكم في سبيل الله أفضل من صلاته في بيته سبعين عامًا ، ألا تحبون أن يغفر الله لكم ويدخلكم الجنة ؟ اغزوا في سبيل الله ، من قاتل في سبيل الله فَواقَ ناقة وجبت له الجنة " [2].


[1] أخرجه ابن أبى الدنيا فى كتاب قضاء الحوائج (ص 47 ، رقم 36)، وحسنه الشيخ الألباني في صحيح الجامع برقم 176.
[2] أخرجه الترمذى (4/181 ، رقم 1650) وقال : حسن . والحاكم (2/78 ، رقم 2382) وقال : صحيح على شرط مسلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ana-muslima.ahladalil.com
الــمــلــكــهــ
ملكه المملكه
الــمــلــكــهــ


الجنس : انثى عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
الموقع : https://ana-muslima.ahladalil.com/

 مواقف تربوية من السنّة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواقف تربوية من السنّة النبوية     مواقف تربوية من السنّة النبوية  Empty2012-10-02, 12:13 pm


بعد أن تعرفنا على أول دور من أدوار المربي في إشرافه على عملية التغيير وهو: تربية من معه على التوازن والاعتدال، ودوره الثاني، وهو: ضبط الفهم الصحيح عند الأفراد لمراتب الأحكام وفقه الأولويات مع النظرة الشاملة للإسلام ، يأتي الآن الحديث عن ثالث دور من أدواره ، وكيف أن النبي صلى الله عليه وسلم مثالا للمربي :

ثالثاً: حُسن توجيه الطاقات المتولدة لدى الأفراد نتيجة تعاملهم مع القرآن ومنابع الإيمان ، وذلك بفتح مجالات العمل أمامهم ، وتنظيم حركتهم بين الناس :

ولقد كان المربي العظيم صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك مع أصحابه ، فيدلهم على أبواب الخير ويستحثهم على ولوجها ، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " [1].

فالمربي الناجح هو الذي يستوعب طاقات من معه، ويفتح لهم المجالات التي تناسب إمكاناتهم .

[1] البخاري (5/2240 ، رقم 5673) ، ومسلم (1/69 ، رقم 48).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ana-muslima.ahladalil.com
الــمــلــكــهــ
ملكه المملكه
الــمــلــكــهــ


الجنس : انثى عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
الموقع : https://ana-muslima.ahladalil.com/

 مواقف تربوية من السنّة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواقف تربوية من السنّة النبوية     مواقف تربوية من السنّة النبوية  Empty2012-10-02, 12:13 pm


والدور الرابع للمربي في إشرافه على عملية التغيير :

شحذ همم الأفراد :

لشحذ الهمم دور كبير في المسارعة لفعل الخيرات ، لذلك كان على المربي أن يُذّكر من معه دوما بالوظيفة التي خُلقنا لها ، وبالهدف الذي نسعى لتحقيقه ، وبالجزاء الذي ينتظرنا ، فكل ذلك من شأنه أن يستثير الهمم ويُقوي العزائم ، ويدفع الجميع للتسابق لفعل الخير ، كما كان يفعل صلى الله عليه وسلم ، فعن أسامة بن زيد رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ألا هل من مشمر للجنة ، فإن الجنة لا خطر لها ، هي ورب الكعبة نور يتلألأ ، وريحانة تهتز ، وقصر مشيد ، ونهر مطرد ، وثمرة نضيجة ، وزوجة حسناء جميلة ، وحلل كثيرة ، ومقام في أبد في دار سليمة ، وفاكهة وخضرة وحبرة ونعمة في حلة عالية بهية " قالوا : نعم يا رسول الله نحن المشمرون لها ، قال : قولوا : " إن شاء الله " قال القوم : إن شاء الله، ثم ذكر الجهاد في سبيل الله .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ana-muslima.ahladalil.com
الــمــلــكــهــ
ملكه المملكه
الــمــلــكــهــ


الجنس : انثى عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
الموقع : https://ana-muslima.ahladalil.com/

 مواقف تربوية من السنّة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواقف تربوية من السنّة النبوية     مواقف تربوية من السنّة النبوية  Empty2012-10-02, 12:13 pm

من الأدوار الهامة والأساسية للمربي هذا الدور الخامس:

المحافظة على الأفراد :

وإبعادهم عما لا يستطيعون مواجهته أو تحمله ، كما كان يفعل صلى الله عليه وسلم مع أصحابه ، فهذا أبو ذر يطلب منه الإمارة فقال : " يا أبا ذر ، إني أراك ضعيفا ، وإني أُحب لك ما أُحب لنفسي ، لا تتأمرن على اثنين ، ولا تولَّين مال يتيم"[1].
فالمربي لا يُعرض من معه لفتنة لا يستطيعون تحملها ..

[1] أخرجه مسلم (3/1457 ، رقم 1826).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ana-muslima.ahladalil.com
الــمــلــكــهــ
ملكه المملكه
الــمــلــكــهــ


الجنس : انثى عدد المساهمات : 220
تاريخ التسجيل : 30/09/2012
الموقع : https://ana-muslima.ahladalil.com/

 مواقف تربوية من السنّة النبوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواقف تربوية من السنّة النبوية     مواقف تربوية من السنّة النبوية  Empty2012-10-02, 12:13 pm

الدور السادس للمربي في إشرافه على عملية التغيير هو :

التذكير الدائم بحقيقة الدنيا :

ومن وظائف المربي التأكيد على الحقائق التي يؤكدها القرآن ، ومن ذلك حقيقة الدنيا ومدى هوانها على الله ، وأن قيمتها الحقيقة في كونها مزرعة للآخرة ، ومن ثَمّ فلا مجال للتنافس على زينتها ..

ولا يكتفي المربي بالتذكير بحقيقة الدنيا ، بل ويعمل على ربط حديثه بالواقع ليستقر المعنى في الذهن واليقين .. وهذا ما كان يفعله صلى الله عليه وسلم مع صحابته فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ بالسوق والناس كنفتيه – أي عن جانبيه – فمر بجدي أسك ميت ، فتناوله ، فأخذ بأذنه ، ثم قال : " أيكم يُحب أن يكون له هذا بدرهم ؟ " قالوا : والله لو كان حيا كان عيبا أنه أسك . فكيف وهو ميت ! فقال : " فو الله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم "[1] .

[1] رواه مسلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ana-muslima.ahladalil.com
 
مواقف تربوية من السنّة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انا مسلمه في مملكه الأسلام :: المجلس الاسلامي :: روحي فداك يا رسول الله-
انتقل الى: